4 خطوات سهلة للعناية بقدميكِ

ان العناية بالقدمين أمر هام جداً يجب ألّا تهمليه أبداً , و لكن نجد أن كثيراً من النساء لا يبذلن الاهتمام الكافي واللازم لرعاية أقدامهن ، لذلك يجب أن تخصصي بعض الوقت للعناية بهما لا من أجل تجميلهما فحسب إنما حفاظاً على صحتك العامة أيضاً. و إليكِ شرحاً مفصلاً و بسيطاً لخطوات العناية بقدميكِ:

أولاً : الحذاء المناسب
إن أول ما يجب أن تهتمي به هو مقاس حذائك. قبل أن تشرعي في شراء حذاء جديد دعي البائع يعرف بالدقة ما هو المقاس المناسب لكِ، لأن الحذاء الضيق له آثار سلبية على شرايين القدمين والساقين. أما الحذاء الواسع فيحتاج منك إلى بذل مجهود أكبر أثناء السير، مما يضع ثقلاً اضافياً على العضلات لذا لا بد أن يكون الحذاء مناسبا لقياس قدمِك. وإذا كنت من هواة الكعب العالي، فلا تستعمليه إلا في المناسبات. ويجب ألا يرتفع الكعب عن الأرض أكثر من خمسة سنتيمترات، فأعلى من ذلك له اضرار كبيرة على العمود الفقري خاصة كلما تقدم بك العمر.

ثانياً : حافظي على قدميك من التشقق
من الأمور التي تثير قلق حواء ما يسمى بتشقق الكعبين الذي يسبب ألما وقلقا يترك أثرا سيئا في النفس. وهو عادة ما يصيب حواء التي تشكو من زيادة في الوزن أو ارتداء الأحذية المكشوفة ذات الكعب العالي إذا كنت تعانين من تشقق القدمين فاتبعي الآتي:
- ضعي قدميك يوميا في الماء الدافئ والصابون المضاف إليه ملح الطعام.
- احرصي جيدا على تقشير قدميكِ من حين لآخر , جهزي وعاء به ماء دافئ، أضيفى إليه عدة نقاط من أي زيت علاجي أو منشط، ثم انقعي قدميك فيه لمدة عشرين دقيقة على الأقل. بعد ذلك قومي بتقشير جوانب قدميك لكي تزيلي منها الخلايا الميتة أو الزائدة. بإمكانك أن تستخدمي حجر الحمام الأسود أو ملح الطعام أو أي كريم مجهز لتقشير الجلد. ثم جففي قدميكِ جيداً.
- إذا كنت تمشين كثيرا في النهار فاغسلي قدميك بالماء البارد ثم جففيهما جيدا، ودلكيهما برفق بقليل من زيت الخروع أو كريم خاص بالقدم.
- قومي برش القدمين ببودرة التلك قبل ارتداء الجوارب.
- قدمك بحاجة إلى التهوية في فصل الصيف، لذلك تجنبي ارتداء الأحذية البلاستيكية والجوارب النايلون في هذا الفصل، لأنها تسبب كثرة العرق الذي يؤدي إلى التشقق ومشاكل أخرى كثيرة.
- هناك حالات تكون فيها صبغة الجورب أو المادة المصنوع منها سببا في حدوث نوع من أنواع الحساسية، ويحدث ذلك خاصة إذا كان النايلون هو المادة المصنوع منها الجورب، فيتسبب بالتهاب جلدي ينتهي عادة بحدوث الأكزيما إذا استمر ارتداء الجورب

ثالثاً : لراحة قدميك
لا ترتدي جوارب ضيقة لأنها تؤثر في حركة الدم في الشرايين، ومن الأفضل أن تغيري جواربك كل يوم. واحرصي على أن تكون الجوارب قطنية او من أنسجة طبيعية، وذلك لقدرتها على امتصاص العرق مما يساعد القدمين على التنفس، خاصة إذا كانت قدماك تتعرقان سواء في فصل الصيف أو في غيره من الفصول، كما يمكنك أن تستخدمي نوعاً من البودرة التي تساعد على المحافظة على جفاف القدمين.
حاولي أن تسيري داخل البيت حافية القدمين ما أمكن، إن هذا أمر صحي وضروري للقدمين، هذا إذا لم تكن هناك مشكلة من شأنها أن تعرض القدمين للاتساخ أو التلوث البكتيري.

خامساً : اعتني بأظافر قدميكِ
- إذا لاحظتِ أن أظافرك اكتسبت لوناً مصفراً، فإن الحل هو أن تغمسيها في محلول من عصير الليمون لمدة نصف ساعة. إن ذلك كفيل بإخفاء هذا اللون.
- إذا لاحظتِ ظهور بقع بيضاء على أظافرك، فإن هذا يعني أن جسمك يعاني من نقص في مادة الزنك. بإمكانك الحصول على ما تحتاجينه منها من الجبن الشيدر والسبانخ.
- إذا لاحظت ضعفاً في أظافرك مصحوباً بميل إلى التقصف، فإن هذا يشير إلى نقص في مادة الكالسيوم في جسمك، ويمكن أن تعوضي ذلك بتناول منتجات الحليب.

نشرت تحت: العناية بجمالك العلامات:
© جميع الحقوق محفوظة أحلى صبايا 2011