أطعمة يجب على الحامل تجنبها

هناك أصناف محددة من الطعام ينبغي على الحامل تجنبها قدر الإمكان ، لما فيها من مكونات قد تعرض الجنين للخطر، وهذه الأطعمة تشمل:
اللحم أو الدجاج غير المطهو: لاحتوائه على أنواع من البكتيريا من شأنها أن تصيب الحامل بالتسمم الغذائي، فمن المعروف أن الطهو يقتل البكتيريا، كما تنصح الحامل بتوخي الحذر عند شراء أصناف اللحوم المجمدة تحسباً لأن يكون تاريخ صلاحيتها منتهياً، واختيار الأنواع الجيدة والمضمونة لتجنب الإصابة ببكتيريا "اللستيريا" التي تسبب التسمم الغذائي، كما ينصح خبراء التغذية بمراعاة النظافة عند تقطيع اللحم أو الدجاج وغسل اللحم بالخل قبل طهوه.

- المعجنات الجاهزة: مشكلة المعجنات الجاهزة أنها تعتبر مرتعاً خصباً لبكتيريا "اللستيريا"، وإذا وصلت هذه البكتيريا إلى الأمعاء فإنها تسبب مشاكل للحامل هي في غنى عنها.

- بعض أنواع السمك: مثل التونة والقرش أبو سيف وغيرهما، لاحتوائهما على مستويات عالية من الزئبق السام، الذي يمكن أن يسبب عيوباً خلقية للأجنة، لأنه يتسرب عبر المشيمة ويمكن أن يؤثر على نمو الجهاز العصبي، ومن هنا يحذر الأطباء من تناولها أكثر من مرة في الأسبوع.

- الفول السوداني: تنصح الأمهات بتجنب الفول السوداني أثناء الحمل للاحتياط من حساسية الفول السوداني الآخذ في الانتشار بين الأطفال، وينبغي أن يزداد الحرص في حال وجود حالات إصابة سابقة في محيط العائلة وهذا لا يعني تجنب أنواع المكسرات الأخرى لأنها تعتبر مصدراً جيداً للبروتين والماغنيسيوم والفيتامينات.

- الكافيين: يمكن أن يتسرب الكافيين للطفل عبر المشيمة مما يهدد الطفل بالقلق وفرط النشاط.

- المحار والسوشي الصيني: تناول السمك غير المطهو يمكن أن يسبب تسمماً غذائياً لأنه يحتوي على طفيليات سامة ولذلك ينصح بتجنبه، وفي حال الرغبة في تناول السوشي من الأفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على سمك مطبوخ، والشيء نفسه مع المحار غير المطهو لأنه يحتوي على أنواع من البكتيريا لا يتم تدميرها إلا بالطهو.

نشرت تحت: الحمل و الأمومة العلامات:
© جميع الحقوق محفوظة أحلى صبايا 2011