أطعمة تساعدك في الحفاظ على جمال بشرتك

تناول الأطعمة ذات الفائدة الغذائية العالية ليس فقط مفيداً للجسم لكنه أيضاً يساهم في الحصول على بشرة نضرة، حيث أن جمال البشرة الخارجية يبدأ من العناية بخلايا الجلد الداخلية.


ومن أهم الأطعمة التي تساعدك في الحصول على بشرة نضرة :

1) اللوز
يُـعد اللوز طعاماً غنياً بفيتامين (هـ) الذي يساعد على الوقاية من أشعة الشمس. حيث ان فيتامين (هـ) مضاد للأكسدة، ويحمي خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية وكذلك من عدة عوامل بيئية ضارة بالبشرة.

2) الجزر
عُـرف عن الجزر دوره في الحفاظ على العينين، لكنه أيضاً يلعب دوراً مهماً في تنقية البشرة من نوبات انتشار الحبوب والسبب في هذا فيتامين (أ).

3) الشوكلاته الداكنة:
يتم تصنيف الشيكولاتة الداكنة على أنها دواء، لذلك بالطبع هي مهمة جداً ، حيث إن مركبات فلافونول flavonols المتوفرة بكثرة في الشوكولاتة الداكنة تقلل من خشونة الجلد وتقي من أشعة الشمس. لذا ننصحك بتناول بضعة أونصات منها كل يوم.

4) الشاي الأخضر
حين يكون الشاي الأخضر ساخناً يساعد على إفراز مادة كاتيشين catechin وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من التهابات وسرطان الجلد ، لكن يجب مراعاة أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تقل كلما قلت حرارته، لذا ينصح بتناول الشاي الأخضر ساخناً.

5) السبانخ
يعتبر السبانخ أحد أهم الأسلحة المستخدمة لمحاربة سرطان و أورام الجلد . بالإضافة إلى هذا، فإن الماء الموجود في السبانخ يتخلل أغشية الخلايا مما يقلل من ظهور التجاعيد ويجعل الجلد أكثر مرونة.

6) الطماطم
الطماطم مفيدة جداً كجزء أساسي في السلطة حين تكون نيئة، حيث تـقـلل من أضرار الأشعة فوق البنفسجية على البشرة لكنها ذات فائدة أكثر للجلد حين يتم طهـوُها، وهذا لأن مادة لايكوبين lycopene التي تعطي الطماطم لونها الأحمر تساعد في القضاء على الجذور الحرة التي يسببها التعرض للأشعة فوق البنفسجية .

7) التونا
تحتوي التونا على مادة تدعى السلينيوم selenium وهي تساعد على الحفاظ على مادة إيلاستين elastin وهو بروتين يجعل الجلد ناعماً ومشدوداً. كما يعتقد أن هذه المادة المضادة للأكسدة تساعد على الحماية من أشعة الشمس عن طريق إيقاف تكوين الجذور الحرة. ينصح بتناول 3 أونصات أو نصف علبة يومياً من التونا.

8) البطاطا الحلوة
إن البطاطا الحلوة غنية بفيتامين (ج) والذي يساعد على تخفيف ظهور التجاعيد حيث إن فيتامين (ج) يلعب دوراً مهماً في عملية إفراز مادة الكولاجين التي تقلل من التجاعيد في الجلد.

9) زيت القرطم
زيت القرطم غني بالأحماض الدهنية أوميجا-6 وهي أفضل وسيلة لترطيب الجلد الذي يعاني من الجفاف والحكة والقابل للتقشر، كما أنها تبقي جدار الخلايا لينة وتساعد الماء على تخلل الجلد بشكل أكثر فعالية.كما اكتشف العلماء أن زيت القرطم يساعد في علاج أمراض الجلد الحادة مثل الإكزيما. لذا ينصح بأن يكون جزءاً من النظام الغذائي اليومي بما يعادل من 5 إلى 20% من السعرات الحرارية المفترض استهلاكها.

10) بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان على الأحماض الدهنية أوميجا omega-3 ، حيث إن هذه الدهون تمنع رد فعل الجسم لتهيج الجلد وتوجه الماء لخلايا الجلد مما يجعله أكثر امتلاء، و تزيل الحبوب وتقلل من ظهور التجاعيد الخفيفة.

نشرت تحت: العناية بجمالك العلامات:
© جميع الحقوق محفوظة أحلى صبايا 2011