كيف تتخلصين من تشققات الجلد؟

علامات تشقق الجلد أو الـ Stretch Marks هي من أكثر الأمور التي تزعج المرأة، وهي عبارة عن تشققات تظهر على سطح الجلد في مناطق متعددة من الجسم قد تدوم طوال العمر إذا لم تتم معالجتها في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة.

إذا كنتِ تعانين من بعض علامات تشقق الجلد على بعض مناطق بشرتك فلا تقلقي فلست وحدك، فلا توجد امرأة قد سلمت منها أو لم تم تصاب بها في أحد مراحل حياتها سواء كانت مراهقة أم ناضجة أم حامل، والذي يجب أن تعرفيه أنه كلما عالجتِها مبكراً تجنبت آثارها السيئة على بشرتك.

يشير الدكتور "فادي نصر" أخصائي الجراحة الجلدية التجميلية في الرياض أن علامات التمدد التي تحدث في طبقة الأدمة هي نتيجة لزيادة إفراز هرموني "الكورتيزون" و"الكورتيزول" مما يؤدي لترقق الجلد، فهما يمنعان النسيج الضام من إنتاج مادتي "الكولاجين" و"الايلاستين" مما يفقد الجلد مرونته ويجعله أكثر عرضة للتشقق.

 كما تُصاب من 75 إلى 90 % من النساء الحوامل بعلامات التمدد خلال فترة الحمل بسبب زيادة الهرمونات المسببة لعلامات التمدد، وخاصة في الأشهر الثلاث الأخيرة،

حيث يزداد الوزن بشكل سريع مما يؤدي الى ظهور الخطوط البيضاء على الجلد، وخاصة منطقة البطن والأرداف والصدر. كما يمكن للمراهقين والرجال أيضاً أن يتعرضوا لآثار تمدد الجلد بسبب النمو أو ممارسة الرياضة أو زيادة الوزن، وغالباً ما تظهر هذه الآثار على الأفخاذ والساقين والخصر والذراعين أثناء مرحلة النمو.

يوضح الدكتور فادي أن الجلد يتكون من ثلاث طبقات رئيسية يجب التعرف عليها والتعرف على كيفية تمدد الجلد:

1-البشرة: وهي الطبقة الرقيقة التي تغطي الجلد.

2-الأدمة: وهي الطبقة الوسطى من الجلد التي تساعد على عودة الجلد الى شكله الطبيعي، وهي تحوي الكم الأكبر من "الكولاجين" و"الإيلاستين".

3-الطبقة الداخلية.

ويقدم الدكـتور نصر بعض الحقائق والنصائح الهامة التي يجب معرفتها واتباعها لكل من تعاني من هذه العلامات والتشققات:

1- تناول الأغذية الغنية بفيتامينات A, C, E

2- استعمال زيت فيتامين "E" على آثار تشقق الجلد، وتدليكها مباشرة على الجلد بعد الاستحمام.

3- الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية، والتي تساعد بدورها على صنع جدران الخلايا. و يمكنك الحصول على هذه الأحماض في العديد من الخضار والزيوت النباتية وزيوت الأسماك.

4- اللجوء إلى العلاج لتقليل آثار تمدد الجلد باستخدام جهاز الـ "اندرومولوجي" وهو يقوم بعمل دحرجات على سطح الجلد تعمل بلطف على تدليك وتقشير المنطقة المتأثّرة.

5- اللجوء إلى جراحة الليزر التي يمكن أن تساعد الحالات المستعصية جدا.

6- تؤكد بعض الدراسات أن استخدام الزيت اليومي والكريمات المحتوية على فيتامين E و"الكولاجين" تؤدي إلى تخفيف ظهور العلامات بشكل كبير.

7- يعتبر البعض أن زبدة الكاكاو لها تاثير مدهش في منع حدوث هذه العلامات.

8-يعتبـر الليزر ( فراكسل ) هو الحل الأمثل لإزالة علامات التمدد بعد حدوثها، حيث أجريت دراسة على  37 مريضاً تم من خلالها إجراء "الفراكسل" لهم و لوحظ على 33 من المرضى اختفاء هذه العلامات بشكل كبير.

نشرت تحت: العناية بجمالك العلامات:
© جميع الحقوق محفوظة أحلى صبايا 2011